المشوار

مرحبا بك عزيزي الزائر
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام لأسرة منتدانا وسنتشرف بتسجيلك



المشوار منتدى منوع لكل الجزائريين والعرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته
 
 
 
 
 
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر
 
 
 
 
 
استغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا وأتوب إليك
 
 
 
 
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
 
 
 
 
 
اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا انت اللهم اعوذ بك من الكفر والفقر واعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا انت
 
 
  
المشوار علم ومعرفة  نقاش وحوار  دين  تسلية وترفيه  تعارف و تواصل..
 
 
 
 
اهلا ومرحبا
 
أهلا وسهلا بك
زائرنا الكريم في المشوار 
ساعة المنتدى

 


المواضيع الأخيرة
» الموسوعة العلمية للاطفال
الأربعاء أبريل 30, 2014 3:52 pm من طرف الفقيرإلى ربه

» أناشيد للأطفال للتحميل
السبت أبريل 26, 2014 10:29 am من طرف الفقيرإلى ربه

» جميع مذكرات+ امتحانات التعليم الابتدائي :ملف واحد
الخميس أبريل 24, 2014 12:09 pm من طرف alilo_omar

» كل ما يخص السنة الخامسة - الفرنسية
الثلاثاء مارس 04, 2014 12:33 pm من طرف OUMMA

» مجموعة من مذكرات التخرج من المدرسة العليا للقضاء
الأربعاء فبراير 05, 2014 9:01 pm من طرف محمد السالم

» مجموعة من دراسة النص مع التصحيح للـ 5 ابتدائي
الأحد ديسمبر 29, 2013 10:36 am من طرف SISI SOUSOU

» كتاب معجم العلماء العرب للتحميل
الخميس ديسمبر 26, 2013 7:16 pm من طرف MAHDI08

» fiches de lecture 3 AP
الخميس ديسمبر 26, 2013 7:09 pm من طرف MAHDI08

» اللغة الفرنسية للسنة الرابعة ابتدائي كل الملفات
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:22 pm من طرف mar-os

قرآن كريم
.
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جزائرية
 
كاميليا
 
نور الحياة
 
شاووووي
 
وحيد_نت
 
Admin
 
hanoun
 
tamazighet
 
جزائري
 
youcef16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المشوار علم ومعرفة
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2508 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هلام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5620 مساهمة في هذا المنتدى في 1332 موضوع

شاطر | 
 

 مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جزائرية
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الأوسمة : المشرف المميز
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1607
نقاط : 5263
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مصممة جرافيك

بطاقة الشخصية
نرد: 5

مُساهمةموضوع: مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت   الثلاثاء فبراير 23, 2010 11:29 am

الإحساس الإدراك
مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت

السؤال يقول : هل الإدراك تجربة ذاتية نابعة من الشعور أم محصلة نظام الأشياء ؟

المقدمة : طرح الإشكالية
يتعامل ويتفاعل الإنسان مع عالمه الخارجي بما فيه من أشياء مادية وأفراد يشكلون محيطه الاجتماعي , يحاول فهم وتفسير وتأويل ما يحيط به وهذا هو الإدراك , فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما يربط الإدراك بالشعور (الظواهرية ) والأخر بنظام الأشياء (القشتالت ) فالمشكلة المطروحة : هل الإدراك مصدره الشعور أم نظام الأشياء

التحليل : محاولة حل الإشكالية
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة الظواهرية أن الإدراك يتوقف على تفاعل وانسجام عاملين هما الشعور والشيء المدرك , وحجتهم في ذلك أنه إذا تغير الشعور يتغير بالضرورة الإدراك ومن دعاة هذه الأطروحة هوسرل وهو مؤسس مذهب الظواهرية حيث قال << أرى بلا انقطاع هذه الطاولة سوف أخرج وأغير مكاني عن إدراكي لها يتنوع >> وهكذا الإدراك يتغير رغم أن الأشياء ثابتة والإدراك عندهم يكون أوضح من خلال شرطين ( القصدية والمعايشة ) أي كلما اتجه الشعور إلى موضوع ما وإصل به يكون الإدراك أسهل وأسرع وخلاصة هذه الأطروحة عبر عنها ميرلوبونتي بقوله << الإدراك هو الإتصال الحيوي بالعالم الخارجي >>

النقد : من حيث المضمون الأطروحة بين أيدينا نسبية لأنها ركزت على العوامل الذاتية ولكن الإدراك يحتاج إلى العوامل الموضوعية بنية الشيء وشكله ولذلك نقول إنها نسبية أيضا من حيث الشكل

عرض الأطروحة الثانية ترى هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على عامل موضوعي ألا وهو ( الشكل العام للأشياء ) أي صورته وبنيته التي يتميز بها وحجتهم في ذلك أن تغير الشكل يؤدي بالضرورة التي تغير إدراكنا له وهكذا تعطي هذه الأطروحة الأهمية إلى الصورة الكلية وهي هذا المعني قال بول غيوم* << الإدراك ليس تجميعا للإحساسات بل أنه يتم دفعة واحدة >> ومن الأمثلة التي توضح لنا أهمية الصورة والشكل أن المثلث ليس مجرد ثلاثة أضلاع بل حقيقية تكمن في الشكل والصورة التي تكمن عليها الأضلاع ضف إلى ذالك أننا ندرك شكل اٌلإنسان بطريقة أوضح عندما نركز على الوجه ككل بدل التركيز على وضعية العينين والشفتين والأنف وهذه الأطروحة ترى أن هناك قواعد تتحكم في الإدراك من أهمها التشابه ( الإنسان يدرك أرقام الهاتف إذا كانت متشابه ) وكذلك قاعدة المصير المشترك إن الجندي المختفي في الغابة الذي يرتدي اللون الخضر ندركه كجزء من الغابة , وكل ذلك أن الإدراك يعود إلى العوامل الموضوعية .

النقد: صحيح أن العوامل الموضوعية تساهم في الإدراك ولكن في غياب الرغبة والاهتمام والانتباه لا يحصل الإدراك , ومنه أطروحة الجاشطالت نسبية شكلا ومضمونا .

التركيب : إن الظواهرية لا تحل لنا إشكالية لأن تركيز على الشعور هو تركيز على جانب واحد من الشخصية والحديث على بنية الأشياء يجعلنا نهمل دور العوامل الذاتية وخاصة الحدس لذلك قال باسكال << إننا ندرك بالقلب أكثر مما ندرك بالعقل >> وكحل الإشكالية نقول الإدراك محصلة لتفاعل وتكامل العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية فمن جهة يتكامل العقل مع التجربة الحسية كما قال كانط ومن جهة أخرى يتكامل الشعور مع بنية الأشياء.

الخاتمة:
وخلاصة القول أن الإدراك عملية معقدة ينقل الإنسان من المحسوس إلى المجرد فالمحصلة فهم وتفسير وتأويل وقد تبين لنا أن مصدر الإدراك إشكالية اختلفت حولها أراء الفلاسفة وعلماء النفس ويعد استعراض الأطروحتين استخلاص النتائج نصل إلى حل الإشكالية
الإدراك محصلة للتفاعل وتكامل العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية.



منقـــــــــــــــــــــول

ربي يوفق الجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almichware.ahlamontada.net
 
مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشوار :: منتديات التربية والتعليم :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا-
انتقل الى: